ღ نحو القـــمـــة ღ

ღ نحو القـــمـــة ღ
معاً نحلق نحو القمة
نغوص في فضاءات أنفسنا
ونتناسى للحظة همومنا وآهاتنا
فنحيا حياة صادقة بلا قيود ولا أنظمه
نحيا اللحظة بكل مافيها
" ونترافق معاً نحو القمة"


الجمعة، 6 مارس 2009

ملخص كتاب القراءة السريعة /توني بوزران

كل حالات التعلم والإتقان تمر عبر تحديد نقطة انطلاقك الحقيقية: وحده تقيم دقيق لإمكانيتك الحالية يحدد الأسس التي تمكنك من الانطلاقة إلى أهدافك النهائية"-حرب الذكاء: ماهو الجديد على مستوى تدريب الدماغ ؟1- آخر التوجهات العالمية:- في (Silicon Valley)الخبراء والمحللون الماليون يراقبون عشرات الأشخاص (كالنسور).اقل إشارة إلى مرور مقاولة من الوضع (أ) إلى الوضع (ب) يثير ردود فعل كبيرة على مستوى البورص العالمية.- اللجنة البريطانية للعمل نشرت دراسة تقول:من بين 10 مقاولات إنجليزية متخصصة ومهمة كشفت اللجنة أنها تخصص 80% من رأسمالها ووقت مهم للتكوين، في حين أن 10% من المقولات البريطانية الأقل أهمية لا تخصص لا مال ولا وقت للتكوين.- في ( Le Minnesota) ( مشروع بلاتون للتكوين الإعلامي ) تحسن مستوى رد الفعل والنتائج الدراسية ل 200.000 ( مائتين ألف ) تلميذ.- على مستوى الجيوش: أصبحت البلدان تعطي أهمية وأولوية أكثر فأكثر لفنون الحرب العقلية عوض القدرات البدنية للقتال.- فرق وطنية اولمبية تخصص ما يناهز 40 % من وقتها في التدريب، للتنمية والحصول على نفسية ايجابية والحركية والرؤية العقلية.[/align]
- عل صعيد الترتيب العالمي ل 500 ثروة:من بين ( الخمسمائة مقاولة والتي تحقق اكبر رقم معاملات ) خصصت خمس مقاولات ( مقاولات الإعلاميات المتقدمة) للتدريب وتنمية مواردها البشرية أكثر من مليار دولار أمريكي.تنمية القدرات الفكرية والعقلية أصبح من أولى الأولويات والذي يشمل العملة الأكثر قوة وهي: الذكاء.في ( كاركاس)، الدكتور ((Louis Alberto Machado هو أول شخص يتقلد منصب ومهمات وزارة الذكاء، مهمته السياسية تنصب اساسا في تنمية و تطوير القدرات والمؤهلات الفكرية والعقلية للبلد.- نحن شهود لقفزة نوعية في التطوير البشري والذي يتجلى في أن: الوعي المصاحب للذكاء يمكن تطويره بشكل كبير.هذه المعلومة المحفزة يجب أخذها بعين الاعتبار في إطار المشاكل المحددة من طرف عالم الأعمال.- خلال العشرين سنة الأخيرة أجريت دراسات على 100.000 (مائة ألف ) شخص من القارات الخمس، أبرزت ضرورة التطوير في الواحد وعشرين(21) ميدان التالي:1- سرعة القراءة2- فهم القطعة3- مؤهلات عامة في الدراسة4- تدبير التعامل مع الانفجار المعلوماتي5- الذاكرة6- التركيز7- الحوار الشفوي8- الحوار الكتابي9- التفكير الإبداعي10- التخطيط11- تدوين الملاحظات12- تحليل المشاكل13- حل المشاكل14- الحوافز والتشجيعات15- الرؤية التحليلية16- تقنيات الامتحانات17- تحديد الاولويات18- تدبير الوقت19- تمثيل المعلومات20- القدرة على التصرف دون مماطلة21- تدني القدرات العقلية مع كبر السنبفضل الأبحاث الحالية والآنية لكيفية اشتغال وعمل الدماغ نستطيع التعامل بدون صعوبات كبيرة مع كل المشاكل أعلاه، حيث أن الأبحاث السالفة الذكر تشمل وتضم مايلي:1- دور وعمل فصي الدماغ، الأيمن والأيسر2- الخرائط الذهنية3- مغاوير القراءة السريعة والتفكير4- تقنيات مساعدة للذاكرة5- النسيان بعد التعلم6- خلايا الدماغ7- القدرات العقلية وكبر السن
- عمل نصفي الدماغالكل يعلم الآن أن عمل فصي الدماغ الأيمن والأيسر يستجبان لعمل وظيفي عقلي مختلف حيث أن:الفص الأيسر يهتم بمايلي:- المنطق- الكلمات- الأعداد- المتتاليات- التحليل- التعداد - الخطيةالفص الأيمن يهتم بمايلي:- الأنغام- الألوان- التخيل- الأحلام- العلاقات الحيزية والأبعادوبعد هدا الفهم لعمل ودور فصي الدماغ، فان استعمال فصي الدماغ في آن واحد، دون تغيب دور فص على آخر، ضرورة ملحة في الجانب التعليمي والإبداعي.وهذا ما أكدته عدة أبحاث علمية في الموضوع.2- الخرائط الذهنيةهذه المعلومات الأولية عن عمل فصي الدماغ، تمكن من تدريب الشخص على حل مشاكل متعددة، حيث أن هذا التكوين يسمح ويعمل على رفع مستوى الفرد في حدود 500%.إحدى الطرق الحديثة لتحقيق هدا الهدف هي: الوصول لرسم وتشجير خرائط ذهنية.في طريقة تسجيل وتدوين المعلومات التقليدية، والتي كانت تحث على أخد المعلومات، لتهيئ عرض كتابي أو شفوي، لترتيب الأفكار، لتحليل المشاكل، للتخطيط أو التفكير بطريقة إبداعية. كانت هذه الطريقة خطية حيث أننا نكتب جمل كاملة، لائحة قصيرة لمعادلات أو لائحات بترتيب عددي أو حرفي. فهذه الطريقة ونظرا لغياب وعدم وجود الألوان و الإيقاع البصري و علاقات مزخرفة أو مكانية أو حيزية، تعقم وتكبح كليا مؤهلات وقدرات الدماغ الإبداعية المذكورة أعلاه.عكس الطريقة التقليدية فان الخرائط الذهنية تستغل كل مؤهلات وقدرات الدماغ، حيث توضع صورة في مركز الورقة لتسهيل التذكر وتوليد أفكار إبداعية. هذا التشكيل يمكن من تكوين شبكة مشجرة وتجميع يبين على الورقة المكونات الداخلية للدماغ. بهذه الطريقة يمكن حل المشاكل كلية وبطريقة سريعة، تحويل ذاكرة خائنة إلى ذاكرة قوية وممتازة، وبالنسبة للعمل الإبداعي فهي تساعد على ابتكار عدد لا محدود من المعلومات، مكان لائحة مبتورة.3- مغاوير القراءة السريعة والتفكيروضع وتشكيل خرائط ذهنية و تطبيق تقنيات القراءة السريعة والكسح ( حيث يمكن القراءة بسرعة تتجاوز 1000 كلمة في الدقيقة وبفهم جيد، والوصول إلى سرعة قراءة فعالة تصل إلى ما يناهز 10000 كلمة في الدقيقة) نستطيع أن نحقق وننجز مغاوير الصدمة في مادة التفكير( commandos de choc en matière de réflexion).بفضل القراءة و سرعتها المتطورة وكدا الخرائط الذهنية، يمكن لثلاث أشخاص أو أربعة أن يفهموا ويتذكروا ويطبقوا فعليا في حياتهم العملية وفي يوم واحد ما يعادل ما تفيض وتزخر به، أربعة كتب من معلومات جديدة.هذه التقنيات طبقت حديثا في شركتين متعددتي الجنسية: - عند ( Nabisco)، مجموعة مكونة من 40 مدير ومسير فرقوا إلى اربع مجموعات صغيرة
- عند (Digital Computers) 120 مدير ومسير فرقوا بنفس الطريقة، كل المشاركين طلب منهم، تخصيص ساعتين لإنجاز تقنيات القراءة السريعة لأحد الكتب الأربعة المختارة في التجربة.في نهاية الساعتين، فتح أعضاء كل المجموعات الصغيرة نقاش بينهم حول ما فهموه من الكتب و ترجمة و شرح تجربتهم وردة فعلهم خلال هذه التجربة.بعد ذلك عينوا ممثل لهم، لطرح عرض متكامل عن هذه المناقشات، أمام المجموعات الأخرى.هذه التجربة أعيدت وكررت أربع مرات.وفي نهاية الدورة وفي آخر النهار، خرج كل المسيرين المهتمين من الشركتين وقد خزنوا المعلومات الرئيسية للكتب الأربعة، وليس هدا كل ما في الأمر بل أنهم تمكنوا من استيعاب ،تحليل وتخزين كل ما في الكتب الأربعة كلها.يمكنكم استعمال هذه الطريقة في منازلكم كمعظم العائلات في العالم.حيث أن والدين من المكسيك طبقوا هذه الطريقة مع أبنائهم الثلاثة البالغين من العمر، ما بين 6 إلى 15 سنة، وبعد مرور شهرين، تميز الأبناء الثلاثة في أقسامهم الدراسية، حيث أصبحوا أحسن التلاميذ، فقد استطاع كل واحد منهم أن يستوعب خلال يومين ما ينفقه تلميذ متوسط من جهد خلال سنة تعليمية.[u]4- تقنيات مساعدة للذاكرة[/U]التقنيات المساعدة للذاكرة اكتشفت بواسطة اليونانيين حيث كانوا يعتبرونها مهارات.فهمنا الآن أن هذه الإجراءات ترتكز أساسا على طريقة عمل الدماغ، حيث أن حسن استغلال هذه التقنيات يرفع ويزيد بطريقة مدهشة قدرات الذاكرة.التقنيات المساعدة للذاكرة تجعلك تستعمل مبدأ الجمع والتخيل لتضع في دماغك صور قوية، ملونة، محسوسة، والنتيجة الحتمية أنها لا تنسى.الخريطة الذهنية طريقة متعددة الأبعاد للعمل الطبيعي للدماغ، حيث تساعد على دمج و بطريقة فعالة المعلومات والمعطيات.بفضل هده التقنيات تمكن وتعلم رجال الأعمال أن يتذكروا جيدا 40 شخصا تعارفوا معهم حديثا، تخزين لائحة 100 منتج، وكدا كل المعطيات الخاصة به. فهذه التقنيات تطبق الآن في المراكز التكوينية لشركة( IBM ) بستوكهولم، وتساهم بقدر مهم في إنجاح البرنامج التمهيدي التكويني الذي تقوم به هذه الشركة لمدة سبعة عشر أسبوعا. كما أنها طبقت خلال الخمس سنوات الأخيرة في البطولة العالمية للذاكرة، وخصوصا من طرف Dominic O’Brien حامل اللقب الحالي.عالم المقاولة يعلم ويفهم أكثر فأكثر ضرورة "التعلم للتعلم"، قبل الدخول في أي تكوين و تعلم جديد. لهذا فان عدد كبير من المنظمات العالمية الأكثر شهرة، يعتبرون هذه التقنيات المرحلة الأولى الضرورية والمهمة في كل برامجهم التكوينية والتدريبية. عملية حسابية بسيطة تبين، انه إذا صرفنا 1000000.00 ( مليون ) اورو على التكوين والتدريب وبعد ذلك نجد أن 80% مما لقن تم نسيانه من طرف المتدربين خلال أسبوعين، إذن إنها 800000.00 (ثمانية مائة ألف) اورو هي التي ضاعت خلال هذه الفترة.5- النسيان بعد التدريبضخامة ما ننساه بعد التعلم يدعو إلى الاستغراب والتعجب.بعد ساعة من التعلم نجد زيادة في تذكر المعلومة، حيث يعمل الدماغ على استيعاب وترتيب المعلومة. يتبع ذلك مرحلة انخفاض مذهلة حيث ينسى 80 % من تفاصيل المعلومة خلال 24 ساعة.هذا المعيار يبقى ثابت مهما كانت مدة تلقي المعلومات. محتوى درس قرأته من ثلاثة أيام ينسى إلى حد ما بعد يومين أو ثلاثة من إنهائه.العواقب محذرة: إذا كانت شركة متعددة الجنسية تخصص 50 مليون اورو سنويا للتكوين،في غياب ميكانيزم لمراجعة طرق التعليم المعمول بها ،فان 40 % من المعرفة سيبدد بفعالية لا تصدق بعد أيام من نهاية التدريب والتكوين .بفهم بسيط لإيقاع و عمل الذاكرة، يمكننا أن نتجنب هذا الانحدار، وليس هذا كل ما في الأمر بل أيضا تكوين الناس بطريقة فعالة تمكنهم من زيادة كمية المعرفة المحصلة والمخزنة لديهم.6
- خلايا الدماغأصبحت خلايا الدماغ خلال الخمس سنوات الأخيرة، المنطقة الجديدة للغزو البشري في طلبه للمعرفة.ليس فقط لان كل شخص يتوفر على 1000.000.000.000 من الخلايا الرمادية، لكن ترابطها يشكل عدد مذهل من الشبكات والتبادل.هدا العدد المحسوب من طرف مشرح الأعصاب الروسي PYOTR K. ANOKHINE بعد متابعة 10 ملايين من الكلوميترات من الاصفار منسوخة ومكتوبة بعضها بعد بعض !!!!!!!!!!!!!!هذه القدرة الملازمة للإنسان لدمج واللعب بالملاييرمن المعلومات، أقنعت الباحثين العاملين على الدماغ بان تكوين و معلومات لائقة ومناسبة لهذا الحاسوب الطبيعي المدهش الذي هو دماغنا ( والذي يستطيع إنجاز عملية حسابية في ثانية واحدة وهو ما يستطيع كومبيوتر CRAY أن ينجزه في 400 مليون عملية حسابية في الثانية) سيسرع وسيزيد بطريقة مدهشة قدرتنا على حل المشاكل و التحليل و تحديد الاولويات للإبداع والتواصل.7- القدرات العقلية وتقدم السنماهو مصير الخلايا العصبية لما نطعن في السن؟"يموتون" هذا هو الرد العادي لمن يجيبون على هدا السؤال.إحدى الاكتشافات المشجعة جاءت عن طريق البروفيسورة Marion Diamond من جامعة كاليفورنيا.هذه الباحثة أكدت حديثا انه لا يوجد دليل علمي على وفاة خلايا عصبية لدماغ سليم وحيوي عندما نطعن في السن.بالعكس فان الأبحاث الحديثة تقول:ادا استعمل الدماغ ودرب ينتج عن ذلك تعقيد الروابط على الصعيد البيولوجي.وبتعبير أخر يتزايد الذكاء عند الشخص.تدريب وتكوين أشخاص بالغين من العمر: 60، 70، 80، 90 سنة اظهر تفوقا كبيرا في جميع الميادين العقلية والفكرية.بمقدرنا دائما الوصول إلى تحسن مهم ودائم خلال مراحل حياتنا.نحن في بداية ثورة لا مثيل لها. ويتحقق ذلك بقفزة كمية في تنمية الذكاء.المعلومات القادمة الآن من مختبرات علم النفس وفيزيولوجيات الجهاز العصبي وعلوم التربي، تستعمل لحل المشاكل والمصاعب على الصعيد الشخصي و التربية وعالم الأعمال.بتطبيق معرفتنا على أعمال وادوار فصي الدماغ المختلفة،و بتجسيد أعمالنا على شكل خرائط ذهنية وباستعمال إيقاعات والمادة الطبيعية للذاكرة وكذا بتطبيق معرفتنا بالخلايا العصبية وإمكانيات التطوير العقلي على مدى الحياة ، فان نتيجة حرب الذكاء سنفوز فيها ونحسم فيها لصالحنا.القراءة السريع
زيادة سرعة القراءة السريعة لدى الأشخاص مع مستوى التكوين والتعليم لا يشرح غالبا بتعلم الطرق المثلى للقراءة ولكن بالضغط الذي يمارس عليهم في المستويات التعليمية لقراءة كمية كبيرة من المراجع ولمدة قصيرة.
بطريقة أخرى التشجيع والتحفيز عامل حاسم، ظاهرة مصادق عليها بحكم أن الإنسان البالغ الذي ترك سلك الدراسة، ينحدر مستواه إلى ما كان عليه في مستوى الإعدادي أو الثانوي، وذلك راجع أساسا إلى غياب التحفيز والضغط الممارس عليه خلال سنوات الدراسة.فكمية القراءة تتراجع بمعدل كتاب واحد في السنة.لا يجب أن تعودوا إلى عادتكم السابقة بعد ما تلقيتموه من معلومات في هذا الكتاب خلافا للأشخاص المحقق معهم.
انتهت الترجمة
في بداية الكتاب يطلب طوني بوزان من القارئ:-أن يقرأ القطعة والموضوع بسرعة عادية دون البحث عن سرعة سريعةوبعد نهاية الموضوع يضع اختبارات لقياس السرعة والفهم كالتالي:قياس سرعة القراءة:الادوات المطلوبة- عداد لقياس الوقت- شخص يراقبك ويساعدك- قراءة الموضوع بسرعة عاديةسرعة القراءة بالدقيقة = عدد الكلمات/الوقتقياس مستوى الفهم :- قراءة القطعة بسرعة عادية- الإجابة عن 15 سؤال في القطعة بنعم او لا.أحببت أن أشارك بهده الموضوع في بحثي لأبين أن مركز القراءة السريعة موضوع بشكل علمي وعملي وعالمي.فوائد مركز القراءة السريعة:1-تحسين سرعتك في القراءة بشكل ملحوظ2-تحسين قدرتك على الفهم3-زيادة إدراكك لوظائف عينيك وعقلك لمساعدتك على استخدامها بصورة اكثر فعالية عند القراءة او المذاكرة.4-تطوير مفرادتك ومعلوماتك العامة5-منحك مزيدا من الثقة مع المتعة والراحة عند القراءةمميزات مركزا لقراءة السريعةقام مركز القراءة السريعة على بحوث مختلفة وبرامج مشهورة.ويمكن أن يطبق في المنزل والمدرسة والكلية والجامعة.ويقوم نجاح مركز القراءة السريعة على جوانب قوية متعددة:1-يساهم التنوع الكبير في التدريب على القراءة، في تقدم العمل نحو مجال معوقات القراءة.2-عرض القصص والمقالات المتدرجة واختبارات للفهم تغطي أعمارا واهتمامات مختلفة.3-التركيز على القراءة السريعة مع الفهم العالي.4-التركيز على التخلص من العادات السيئة للقراءة، متضمنة القراءة الصوتية والتراجع.5-عرض مواضيع مختلفة و متطورة تخدم شريحة عريضة و تغطي الجوانب الإنسانية المشتركة6
-بامكان مستخدم هذا المركز أن يستخدم ملفاته الخاصة للتطبيق من خلال البرنامج.هل خضعت التقنيات المستخدمة في تدريب القراءة السريعة الى البحث العلمي؟استجاب مركز القراءة السريعة إلى كثير من الوصيات العلمية التي قامت بها المنظمات العالمية مثل ( National Panel For Reading USA ) ،وذلك بالتركيز على الأجزاء المهمة في تعليم الفرد الفهم والمفردات والقراءة الصامتة.لقد طبق مركز القراءة السريعة التقنيات الفعالة و المؤثرة لعملية القراءة مثل:1-قياس سرعة القراءة اتوماتيكا دون حاجة إلى عداد كما في كتاب بوزان.2-قياس مستوى الفهم3-تدريب الومضة4-قياس الاستيعاب بالالتقاط 5-تدريب قراءة القطعة6-تدريب مساحة الفهم7-تدريب القراءة العمودية8-تدريب القطع المفتوحة9-اختبار الاستيعاب10- القراءة التسلسليةمن خلال هده المقارنة البسيطة بين ما جاء في كتاب طوني بوزان من تمارين ومركز القراءة السريعة نستنج أن المركز هو اكتشاف وسبق ووسيلة ناجعة لتحسين سرعة القراءة والفهم لدى الأشخاص من مختلف الأعمار والفئاتتلخيص الأستاذ الكريم الصابري

ليست هناك تعليقات: