ღ نحو القـــمـــة ღ

ღ نحو القـــمـــة ღ
معاً نحلق نحو القمة
نغوص في فضاءات أنفسنا
ونتناسى للحظة همومنا وآهاتنا
فنحيا حياة صادقة بلا قيود ولا أنظمه
نحيا اللحظة بكل مافيها
" ونترافق معاً نحو القمة"


السبت، 21 فبراير 2009


التعلم في النظريات وفي مفهومي لها


بالنسبة لتعريف السلوكيين فمفهوم(تغير في السلوك) يعني أنّه بالإمكان اكتساب سلوك جديد بشكل مستمر وتام أي أنّ السلوك مكتسب ،و هذا يسهل بالتالي إمكانية التعديل للسلوك الغير مرغوب فيه واستبداله بسلوك آخر جيد ومقبول اجتماعيا
أما الاستثارة فتعني استثارة الرغبة والدافع لدى الفرد نحو التغيير
وهذا يعني انتهاج طرق وأساليب مختلفة محفزة تتناسب مع طبيعة السلوك المراد تغيره إلا أن هذا التعريف:
1. يتجاهل العمليات التي تحدث داخل مخ الإنسان عندما يفكر.
2. لايفسر الظواهر الإنسانية والإجتماعية تفسيراً علمياً واقعياً
3.يركز على إزالة الأعراض الظاهرية بدلاً من الحل الجذري للسلوك
ـ حتقولوا كيف؟
حسب مافهمت: أن قرع الجرس(مثير محايد) في تجربة (بافلوف)دون وجود(طعام) مثير غيرشرطي(طبيعي)
يُخفف الإستجابة غير الشرطية (الطبيعية التي هي اللعاب) ومع التكرار قد يختفي اللعاب تماماً..أي يزيل العرض الظاهر ولكنه لاينفي وجود الجوع ،فالنظرية تقوم على تحليل السلوك بناءً للمثيرات والاستجابات من دون الاهتمام بجانب الادراك في تفسير السلوك، ولكن هذا لايمنع من تطبيق قوانينها في ميدان التربية والتعليم.
(أما التعلم، في نظر المعرفيين فهو معالجة المعلومة ويعتمد التغيير في السلوك على الذات المتعلمة النشطة التي تبني مكتسباتها وتدمجها وتعيد استعمال معارفها السابقة في قالب جديد، فعملية التعلم هنا محكومة بالخبرات التي يختزنها الإنسان ويواجهها في بيئته المحلية التي يتفاعل معها التفكير سلوكا حين يكون بمثابة رد فعل للمثيرات التي تواجه الشخص المستجيب .. فحين يرى الطفل القط فإنه في نفس اللحظة يفكر في كيفية حماية نفسه وإن كان ظاهراً خوفه ، وسواء كان التصرف (رد الفعل) هروباً أو سواه فإن هذا السلوك يكون بلا شك
*إما وليد التربية التي تربى عليها .
* أومتأثرأ بخبرة سابقة اكتسبها من بيئته أثناء تفاعله مع الظروف المحيطة به
أما تعريفي للتعلم:
فهو معرفة مُكتسبة قابلة للاستخدام ، وقدرة على تطويع هذه المعرفة في قيادة السلوك نحو التغييرينتهي بمكافاته
ـ (معرفة مُكتسبة ) إن أي رد فعل عادة في بداياته يكون آليأً فطرياً،
ثم يصبح خبرة مُكتسبة يوظفها الفرد في خدمة رغباته (كحماية نفسه عندالخوف)
ـ (تطويع المعرفة ) أي استخدام التفكير في قيادة السلوك الحالي الذي يُولد بالتالي فكراً أعمق
يحكم السلوك الجديد
ـ ( مكافأته): مجرد الوصول للرضا عن السلوك يعتبر مكافأة..والله أعلم.

ليست هناك تعليقات: